إضافة رد 
 
تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
حروب العرب القومية
الكاتب الموضوع
فارس اللواء مبتعد
باحث عن أصل المعارف
*****

المشاركات : 3,723
الإنتساب : Dec 2010
مشاركات : #1
حروب العرب القومية
الحرب الدينية لم يعرفها العرب المعاصرين قبل عام 2006

كل الحروب السابقة كانت قومية (عرب × يهود) ( وعرب × فرس) باعتبار أن اليهود والفرس قوميات أولا، ثم أديان ثانيا، والمؤرخ لهذا العصر يرى صعود القوميات من فترة الثلاثينات حتى أوائل التسعينات، والسبب لأمرين اثنين:

1- انهيار الخلافة العثمانية أدى لصعود موجة قومية بديلة وهي (الاتحاد العربي) وتم التنظير لتلك القومية نخبويا ودينيا حتى صارت حلما تجلى عام 45 في الجامعة العربية اللي فكرتها الأساسية كانت (بريطانية) صار أي حديث بعد ذلك يخص الدول الناطقة بالعربية هو باسم (الجامعة العربية) ثم غيرت مصر اسمها إلى (الجمهورية العربية) ..وهكذا..

2- بعد انهيار الاتحاد السوفيتي ونهاية حرب العراق وإيران وتفكك يوجوسلافيا وتشيكوسلوفاكيا..إضافة لصدمة غزو الكويت وحصار العراق..حدث زلزال عربي ثقافي خلص لفكرة مؤداها (استحالة وحدة العرب) اللي أسسوا جامعتهم لكي تكون (معادل قوة) ضد اليمين الليبرالي واليسار الشيوعي..وبدأت النخبة العربية والمفكرين والفلاسفة تصدير خطاب أزمة تخلوا فيه عن طموحات القوة اللي أساسها كانت جيوش انهارت مع غزو الكويت.

طب فيه أدلة على ذلك؟..

الجواب : طبعا..الملك فاروق قدم نفسه كزعيم عربي بعد حرب فلسطين، فحتى بعد الهزيمة ظل قصر عابدين قبلة لملوك وأمراء العرب ، وقبلها اتجهت السينما المصرية لإنتاج أفلام عن فتح مصر أشهرها لفؤاد الجزايرلي عام 1948 برؤية دينية مفادها أن العرب –مسلمين ومسيحيين – يد واحدة ضد الغازي الأجنبي، وأن عمرو بن العاص بعث من جديد في قصر عابدين، وأن حلم الوحدة العربية سيكون مع ملك مصر والسودان..

وهي نفس الفكرة اللي استمرت في عهد عبدالناصر بأفلام واإسلاماه والناصر صلاح الدين وخالد بن الوليد لحسين صدقي، حتى فيلم رابعة العدوية ربط بين الزهد والعفة وبين الثقافة العربية بنشأة رابعة في البصرة واختيارها مع جمهور غفير حياة الزهد في الجبال..حتى فيلم "بلال مؤذن الرسول" عام 52 تم تصويره على إن بلال (عربي) مع إنه حبشي، فنسوا الأصل وذكروا الفرع المراد تصديره لبنية عقل المشاهد..

لاحظ..أنت تتحدث عن (عرب) وليس (مسلمين) لأن التاريخ الإسلامي في السينما تم توجيهه لخدمة القوميات..ولمزيد من الحبكة الدرامية صورت 99% من الأفلام الدينية (بلغة عربية فصحى) رغم أن الفصحى لم تكن لغة محكية تاريخيا، هذه لغة كتابة ودواوين العصر الأموي ، وطورها سيبويه والفراهيدي في العصر العباسي..أما لغات العرب المحكية فمختلفة حسب القبائل ، والغريب جاءوا بالشوام واليمنيين يتحدثون الفصحى في زمن الرسول، رغم أن الشوام كانوا (أنباط سريان) واليمنيون عرب حميريين وسبأيين وحضارمة تحدثوا بلهجات مختلفة وكتبوا حروفهم بالخط المسند..

الدليل الثاني مع بداية حرب العراق وإيران قدم صدام حسين نفسه بصورة "زعيم العرب وحامي الجبهة الشرقية ضد الفرس" وتم التعامل مع إيران على أنهم فرس ثم انتزع منهم الوصف الإسلامي تماما، ولإقناع المشاهد بذلك وظفت السينما كما حدث مع صلاح أبو سيف في فيلم "القادسية" عام 1981 لعزت العلايلي وسعاد حسني، تم تصوير الفرس فيه على أنهم أصحاب شهوات وأغبياء ككفار قريش بالضبط..أما العرب تم تصويرهم بلباس أبيض وأخلاق حسنة..تخيل هم يسقطون هذا التعبير الأبيض على جيش صدام..بينما حياة الشهوات والملذات على جيش الخوميني اللي كله إسلاميين أساسا..!!!

فكرة الحرب الدينية لم تكن شائعة وقتها، كان يُنظّر لها في إطار ضيق بين نخب المتطرفين والتكفيريين، لكنها مجرد فكرة تم إشعالها بإنشاء أمريكا تنظيم القاعدة لأسامة بن لادن وتوجيه عملياته ضد السوفييت كما وظفوا المجاهدين الأفغان بالضبط..

أي أن فكرة الحرب الدينية أساسها "توظيف أمريكي" بالأساس لمتطرفي السنة خرج عن السيطرة واستفحل بعد 2011 بنشوء داعش ، وأنا اخترت عام 2006 في العنوان لأنه كان البداية الحقيقية للحروب الدينية بفتنة العراق المذهبية، اللي حصدت فيه أمريكا محصولها اللي زرعته في جماعة بن لادن، اللي كان يهم أمريكا وقتها استقرار العراق لتصدير نموذج شبيه باليابان، لكن تحولت العراق ليابان فعلا..ولكنه يابان من تحت مش من فوق..أي من أسفل القائمة..

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....
سامح عسكر
07-25-2018 12:38 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
فلسطيني كنعاني غير متصل
ِAtheist
*****

المشاركات : 4,224
الإنتساب : Mar 2002
مشاركات : #2
RE: حروب العرب القومية
الهوية الوطنية حديثة نسبيا و فيها عدة نماذج منها ما هو عرقي كالهوية الألمانية و منها ما هو ديني و جغرافي مثل القومية الهندية و منها ما هو مذهبي و ديني ( يوغسلافيا و ما نتج عن تفكها من دول ) أو حتى اتفاقيات و مصالح تاريخية (سويسرا ).

فتاريخيا كانت الامبراطوريات تجمع إثنيات و لغات و كانت وحدة الأفاليم و الحدود قائمة على القوة العسكرية.

لو نظرت لتاريخ الحروب الصليبية مثلا .....

كان عندك ملك ألمانيا فردريك بربروسا ، و ملك فرنسا فيليب ، و الملك ريتشارد قلب الأسد من انجلترا ... تحت الراية المسيحية الكاثوليكية ، و من جهة أخرى كان عندك في المواجهة صلاح الدين الكردي و السلاجقة الاتراك و بقية المسلمين في المشرق ...
الحرب دينية بامتياز و كل أطرافها لا تحركهم إثنياتهم ، و لم يكن هناك اعتراض على تولي كردي أو تركي أو فارسي قيادة المسلمين.

و ترى أنه فعلا في فترات معينة كانت أمة إسلامية و لم تكن أمة عربية ، الأمة العربية مجرد مشروع في الأدراج عند بعض الحالمين. و تاريخيا لم يوجد ..... فحتى الأمويون و العباسيون العرب قادوا إمبراطورية كانت معظم عناصرها غير عربية .

الناطقين باللغة العربية ليسو أمة بالاساس ....... فأهم شرط من وجود أمة هو وجود مصير مشترك ، اللغة و الدين و حتى العرق لا يعنون أمة دون مصير مشترك .

و الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أكبر دليل يتضح فيه أن اعتبار الناطقين بالعربية أمة محض افتراء لا يتبعه إلا السذج و لا يخدم إلا إسرائيل، التعامل مع اللاجئين السوريين أيضا يبين ذلك ، نفس الشيء الحرب على اليمن و أحداث اخرى.

أرى أن ترديد فرية القومية العربية بدأ تحديدا مع الهاشميين في الحجاز و ال سعود في نجد بمؤامرة مع بريطانيا خلال الحرب العالمية الأولى و الهدف تفكيك الامبراطورية العثمانية.
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 07-27-2018 03:55 AM بواسطة فلسطيني كنعاني.)
07-27-2018 03:52 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  تعمد الخلط بين القومية والليبرالية ( فكرة صهيونية بحتة ) - بقلم الكاتب / طارق فايز ال طارق فايز العجاوى 0 791 06-19-2012 06:46 PM
آخر رد: طارق فايز العجاوى
  ما هيا العلاقة بين القومية العربية و الاشتراكية wa7ed masry 0 848 06-17-2012 05:17 PM
آخر رد: wa7ed masry
  حروب القصور: محور الشر يهزم اقتصاد ولي العهد SH4EVER 0 855 06-22-2011 11:15 AM
آخر رد: SH4EVER
  حروب المستقبل .دوت. كوم Mr.M 0 958 01-24-2010 10:31 AM
آخر رد: Mr.M
  عادل إمام هو الحل ... تأكيد القومية في صالح المنطقة Basic 5 2,462 12-07-2009 04:05 PM
آخر رد: Basic

التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف