إضافة رد 
عيسى الخالق .. الغير مخلوق .. الحي
الكاتب الموضوع
البرنس غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات : 625
الإنتساب : Mar 2011
مشاركات : #1
عيسى الخالق .. الغير مخلوق .. الحي
هناك قاعدة قرآنية في الرد على الالهة التي يعبدها غير المسلمين وتتمثل في صفات قال عنها القرآن :

"وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ
لاَ يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ.
أَمْواتٌ غَيْرُ أَحْيَاء وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ" ( سورة ‏النحل:20-21)

والنص القرآني يحدد ثلاث صفات للآلهة التي يعارضها اله القرآن " وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ " :

1 - لا يخلقون
2 - هم مخلوقين
3 - اموات غير احياء

والثلاث صفات هذه لا تنطبق على عيسى بن مريم :

اولا: عيسى بن مريم خالق اذ يقول عن نفسه :

أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ

والقران يقول ان لا خالق الا واحد وهو الله :

ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ ۚ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ ﴿١٠٢﴾

اما الالهه الكاذبه فيقول فيها القران ايضا :

وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا ﴿٣﴾

وايضا في سورة الحج :

يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ ۖ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ۚ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ ﴿٧٣﴾

فعيسى خلق من الطين .. طير .. ونفخ فيه روح الحياه من ذاته .. فاصبح الطير كائن حي بسبب نفخة عيسى فيه التي تهب الحياة للجماد ليصبح كائن حي..!

فعيسى في القران هو الله الخالق نفسه متمثلا ببشر من مريم .. قارنوا بين كلام عيسى المتمثل بشرا وبين كلامه قبل التمثل ببشر اذ يقول :

{(6) الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ۖ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ (7) ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلَالَةٍ مِّن مَّاءٍ مَّهِينٍ (8) ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ ۖ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۚ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ (9) } السجدة 9

الجلاليين :
{ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ } أي جعله حياً حساساً بعد أن كان جماداً

الطبري :
{ ونَفَخَ فِـيهِ مِنْ رُوحِهِ } فصار حياً ناطقاً

كذلك في سورة ص :

(70) إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن طِينٍ (71) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (72) ص

الجلاليين :
{ فِيهِ مِن رُّوحِى } فصار حياً، وإضافة الروح إليه تشريف لآدم والروح جسم لطيف يحيا به الإِنسان

الطبرسي :
{ ونفخت فيه من روحي } أي أحييته وجعلت فيه الروح

الزمخشري :
{ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِى } وأحييته وجعلته حساساً متنفساً

كذلك في سورة السجده :

{ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ } الحجر 29

الطبري:
يقول: فإذا صوّرته فعدَّلت صورته ( وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي ) فصار بشرا حيا

تفسير بحر العلوم :
{ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِى } أي: جعلت الروح فيه

كما شاهدتم .. هو هو ذاته نفس فعل الخلق قبل تمثل عيسى بشرا وبعده .. الخلق .. من طين .. والنفخ فيه .. فيتحول الجماد الى كائن حي :

أَفَمَن يَخْلُقُ كَمَن لَّا يَخْلُقُ ۗ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (17) النحل

وعباره بأذن الله لا تعني ان المسيح لم يكن يستطيع ان يخلق لو لم يأذن الله له لانه كما اثبتنا خلق المسيح حينما تمثل بشرا هو نفسه ذاته خلقه قبل ان يتمثل بشرا .. الخلق من طين .. والنفخ فيه .. فيصبح الجماد كائن حي ..

وانما بأذن الله تعني الانسجام والتواصل بين الطرفين فالمسيح كلمة الله الازليه وفعل الخلق بأذن الله هو تواصل وتفاهم بين الذات الالهيه والكلمة وهي ايضا بخلق بارادة المسيح "اني اخلق لكم" ولا يعني الاذن ان هناك اعظم واقل عظمة تماما كما هو الحال مع محمد اذ نقرأ :

لما ثقُلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم واشتَدَّ وجعُه، استأذَنَ أزواجَه في أن يُمَرَّضَ في بيتي، فأذِنَّ له، فخرَج بين رجلَينِ تخُطُّ رِجلاه في الأرضِ، بين عباسٍ وآخَرَ . فأخبَرتُ ابنَ عباسٍ، قال : هل تدري مَنِ الرجلُ الآخَرُ الذي لم تُسَمِّ عائشةُ ؟ قلتُ : لا، قال : هو عليٌّ . قالتْ عائشةُ : فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بعد ما دخَل بيتَها، واشتَدَّ به وجعُه : ( هَريقوا عليَّ من سبعِ قِرَبٍ لم تُحْلَلْ أَوكِيَتُهنَّ، لَعَلِّي أعهَدُ إلى الناسِ ) . قالتْ : فأجلَسْناه في مِخضَبٍ لحفصَةَ زوجِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ثم طَفِقْنا نصُبُّ عليه من تلك القِرَبِ، حتى جعَل يُشيرُ إلينا : ( أن قد فعلتُنَّ ) . قالتْ : وخرَج إلى الناسِ، فصلَّى لهم وخطَبَهم .

الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري الجزء أو الصفحة:5714 حكم المحدث:[صحيح]

فمحمد الاعظم من زوجاتة استئذان منهم وهم بدورهم اذنوا له ! فهي تعنى الانسجام والعلم .

ثانيا : عيسى غير مخلوق

لانه كلمه الله وكلمه الله غير مخلوقة وعقيدة اهل السنه ان القران غير مخلوق لانه كلمة الله وكلام الله صفه بذاته اي انه معه منذ الازل ، فبحسب عقيدتهم يكون المسيح ازليا لانه كلمة الله وكلمه الله غير مخلوقة اذ نقرأ في تفسير الرازي ال عمران 39 :

"أن الإنسان قد يسمى بفضل الله ولطف الله، فكذا عيسى عليه السلام كان اسمه العلم: كلمة الله، وروح الله، واعلم أن كلمة الله هي كلامه، وكلامه على قول أهل السنة صفة قديمة قائمة بذاته"

وفي في لسان العرب لابن منظور جزء 3 ص 92 :

"قال أبو منصور : سمى الله ابتداء أمره كلمة لأنه ألقى إليها الكلمة ثم كون الكلمة بشرا ، ومعنى الكلمة معنى الولد ، والمعنى يبشرك بولد اسمه المسيح "

فالمسيح كلمه الله وليس كلمة تقال او تلفظ بل كلمة القاها الى مريم والكلمة ذات وكيان فالمسيح له وجود قبل ان يلقي الى مريم ويتجسد منها فالشخص لا يرسل الا اذا كان موجود وهو موجود عند الله قبل القاءه والكلمة بحسب القران اسمه المسيح واسم المسيح كلمة الله فكلمة الله ليس اسم علم اطلق على شخص انما اسم شخص اطلق عليها.

وكلام الله غير مخلوق عند اهل السنه لانه ازلي فكلمه الله ازليه وروح الله ازليه وهما غير مخلوقين والمسيح كلمه الله وروحه وهما ازليين غير مخلوقين.

والدكتور نصر حامد ابو زيد وهو العالم في كلية الشريعه الاسلامية في مصر وفي خطاب النقد الديني صفحة 205 قد شرح شرحا موضحا بان المسيح يضاهي القران بالازلية لان كليهما هما كلمه الله بالتالي حدث تجسد للكلمة تاره حدث في صورة انسان هو عيسى القى الى مريم وتارة في كتاب القران القى الى محمد :

[صورة مرفقة: p_979ymaao1.jpg]

وقول القران في سورة مريم :
مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ ۖ سُبْحَانَهُ ۚ إِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ (35)

اذ يتوهم المسلمين بسبب جهلهم في دينهم ان المسيح مخلوق بكلمه كن وهنا نسالهم هل هذا يشمل ايضا ابناء الزنا ؟
اليس كل لقيط مجهول الاب قد اتى ايضا بامر الله ؟
ام ان هناك اله اخر قد اتي بهم ؟
وبهذا الا يكونون ايضا كلمة الله وروحة ؟
فما هي اذن ميزه المسيح ليتميز وحده دون العالمين باللقلب الالهي كامة الله ؟
فلو كان المسيح مخلوق بكلمة كن فلماذا وحده سمى كلمة الله ؟ اذ ان كل المخلوقات خلقت بكلمة كن ؟
فهذه المخلوقات ليست كلمة الله بل اثر ومفعول الكلمة لا الكلمة ذاتها فلو نظمت قصيده بعقلك فلن يكون اسمها عقلك لانها مجرد فعل عقلك وليست عقلك ذاته فالكلمة وحده قال عنه القران اسمه المسيح .
فقول القران كلمة منه لا تعنى كن انما تعني ان المسيح هو ذات كلمة الله الذاتية الازليه الغير مخلوقة .

اما ما ورد في سورة ال عمران :
إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (59)

هذا اخبار عن ادم وليس عن عيسى . فعيسى عير مخلوق ولم يخلق من تراب :

الطبرسي :
"فقال {خلقه} أي أنشأه {من تراب} وهذا إخبار عن آدم "

القرطبي:
"والتشبيه واقع على أن عيسى خُلِقَ من غير أبٍ كآدم، لا على أنه خلق من تراب. والشيء قد يشبه بالشيء وإن كان بينهما فرق كبير بعد أن يجتمعا في وصف واحد؛ فإن آدم خُلِقَ من تراب ولم يُخلق عيسى من تراب فكان بينهما فرق من هذه الجهة"

الجلاليين:
"{إِنَّ مَثَلَ عِيسَىٰ } شأنه الغريب {عِندَ ٱللَّهِ كَمَثَلِ ءَادَمَ } كشأنه من غير أب وهو تشبيه الغريب بالأغرب ليكون أقطع للخصم وأوقع في النفس {خَلَقَهُ } أي آدم أي قالبه "

البحر المحيط :
"والضمير في: له، عائد على آدم وأبعد من زعم أنه عائد على عيسى، وأبعد من هذا قول من زعم أنه يجوز أن يعود على كل مخلوق خلق بكن، وهو قول الحوفي."

اللباب في علوم الكتاب "
" والهاء في "خَلَقَهُ" عائدة على "آدم" ولا تعود على "عِيْسَى" لِفَسَادِ المعنى."

فعيسى هو كلمه الله وروحة اذ تقول سورة النساء 171:
{ يٰأَهْلَ ٱلْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى ٱللَّهِ إِلاَّ ٱلْحَقَّ إِنَّمَا ٱلْمَسِيحُ عِيسَى ٱبْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ ٱللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِٱللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ ٱنتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا ٱللَّهُ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلأَرْضِ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ وَكِيلاً }

تفسير ابن كثير :
"وكانت تلك النفخة التي نفخها في جيب درعها، فنزلت حتى ولجت فرجها بمنزلة لقاح الأب والأم"

كتاب الروح - ابن قيم الجوزي - جزء 1 - ص 155) :

"وأما هذا الروح المرسل إلى مريم فهو روح الله الذي اصطفاه من الأرواح لنفسه فكان لمريم بمنزلة الأب لسائر النوع فان نفخته لما دخلت في فرجها كان ذلك بمنزلة لقاح الذكر للأنثى"

تفسير روح المعاني :
"وقال الغزالي قدس سره: لكل مولود سبب قريب وبعيد، فالأول: المني والثاني: قول كن، ولما دل الدليل على عدم القريب في حق عيسى عليه السلام أضافه إلى البعيد، وهو قول كن إشارة إلى انتفاء القريب، وأوضحه بقوله سبحانه: { أَلْقَـٰهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ } أي أوصلها إليها وحصلها فيها، فجعله كالمني الذي يلقى في الرحم فهو استعارة"

النفخة ولجت في فرج مريم (لاحظوا التلميح الجسدي) كانت بمنزله لقاح الاب والام!
فنفخة هذا الاله في فرج امراة كانت كالتزواج بين ذكر وانثى وكل من لديه ذرة منطق يفهمه حتى تلميذ الاعداديه سيصل الى نتيجة ان المولود هو ابن الله ..

والقران يقول في سورة الاحزاب :

ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ ۚ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ۚ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَٰكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ﴿٥﴾

فالقران يأمركم كمسلمين ان تنسبوا الانسان لابيه لان ذلك يعتبر من القسط والانصاف فلماذا تخالفون القران ولا تدعو المسيح لابيه وانما تنسبوه لابن مريم ؟

والشيخ ابن تيمية يقول ان كل مولود يجب ان ياتي من اصلين في "مجموع الفتاوى" (5/271):

"وَالْمَقْصُودُ أَنَّ كُلَّ مَا يُسْتَعْمَلُ فِيهِ لَفْظُ التَّولد مِنْ الْأَعْيَانِ الْقَائِمَةِ فلابد أَنْ يَكُونَ مِنْ أَصْلَيْنِ وَمِنْ انْفِصَالِ جُزْءٍ مِنْ الْأَصْلِ. وَإِذَا قِيلَ فِي الشِّبَعِ وَالرِّيِّ: إنَّهُ مُتَولد أَوْ فِي زُهُوقِ الرُّوحِ وَنَحْوِ ذَلِكَ مِنْ الْأَعْرَاضِ أَنَّهُ مُتَولد فلابد فِي جَمِيعِ مَا يُسْتَعْمَلُ فِيهِ هَذَا اللَّفْظُ مِنْ أَصْلَيْنِ لَكِنَّ الْعَرْضَ يَحْتَاجُ إلَى مَحَلٍّ لَا يَحْتَاجُ إلَى مَادَّةٍ تَنْقَلِبُ عَرَضًا: بِخِلَافِ الْأَجْسَامِ فَإِنَّهَا إنَّمَا تُخْلَقُ مِنْ مَوَادَّ تَنْقَلِبُ أَجْسَامًا كَمَا تَنْقَلِبُ إلَى نَوْعٍ آخَرَ كَانْقِلَابِ الْمَنِيِّ عَلَقَةً. ثُمَّ مُضْغَةً وَغَيْرِ ذَلِكَ مِنْ خَلْقِ الْحَيَوَانِ وَالنَّبَاتِ. وَأَمَّا مَا كَانَ مِنْ أَصْلٍ وَأحد: كَخَلْقِ حَوَّاءَ مِنْ الضِّلَعِ الْقُصْرَى لِآدَمَ وَهُوَ وَإِنْ كَانَ مَخْلُوقًا مِنْ مَادَّةٍ أُخِذَتْ مِنْ آدَمَ فَلَا يُسَمَّى هَذَا تَولدا؛ وَلِهَذَا لَا يُقال: إنَّ آدَمَ ولد حَوَّاءَ وَلَا يُقال إنَّهُ أَبُو حَوَّاءَ بَلْ خَلَقَ اللَّهُ حَوَّاءَ مِنْ آدَمَ كَمَا خَلَقَ آدَمَ مِنْ الطِّينِ.
وَأَمَّا الْمَسِيحُ فَيُقال: إنَّهُ ولدتْهُ مَرْيَمُ وَيُقال: الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ فَكَانَ الْمَسِيحُ جُزْءًا مِنْ مَرْيَمَ وَخُلِقَ بَعْدَ نَفْخِ الرُّوحِ فِي فَرْجِ مَرْيَمَ كَمَا قال تعالى: {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ} وَفِي الْأُخْرَى: {فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ} وَأَمَّا حَوَّاءُ فَخَلَقَهَا اللَّهُ مِنْ مَادَّةٍ أُخِذَتْ مِنْ آدَمَ كَمَا خُلِقَ آدَمَ مِنْ الْمَادَّةِ الْأَرْضِيَّةِ وَهِيَ الْمَاءُ وَالتُّرَابُ وَالرِّيحُ الَّذِي أَيْبَسَتْهُ حَتَّى صَارَ صَلْصَالًا فَلِهَذَا لَا يُقال إنَّ آدَمَ ولد حَوَّاءَ وَلَا آدَمَ ولدهُ التُّرَابُ وَيُقال فِي الْمَسِيحِ: ولدتْهُ مَرْيَمُ فَإِنَّهُ كَانَ مِنْ أَصْلَيْنِ مِنْ مَرْيَمَ وَمِنْ النَّفْخِ الَّذِي نَفَخَ فِيهَا جِبْرِيلُ. " .

فالمسيح بحسب كلام ابن تيمية من اصلين :

من مريم
ومن النفخة الني نفخ فيها !

وبما ان الاصل الاول هو امه ان الاصل الاخر اي النافخ هو اباه لانه هو الذي نفخ فيها .. فتهرب ابن تيمية من ان يقر قائلا ان المسيح من اصلين من مريم ومن الله هاربا من هذه الحقيقة ان له طبيعين ارضيه من مريم والهيه من الله اذ تقول سورة مريم :

فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا (17)

فعيسى هو الله المتجسد الظاهر بالجسد .

بالاضافه الى ان البشر يتناسلون عن طريق رجل وامراه وبمادة حقيرة نتنه خلق منها البشر بحسب تعليم القران في سورة السجده :

الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ۖ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ (7) ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلَالَةٍ مِّن مَّاءٍ مَّهِينٍ (8)

وفي سورة المرسلات :
أَلَمْ نَخْلُقكُّم مِّن مَّاءٍ مَّهِينٍ (20)

وفي سورة الحجر:
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ (26)

اذن يكون كل نبي دون استثناء وكل البشر خلقوا من ماء مهين وعلى راسهم محمد !
ولكن المسيح وحده لم يخلق مثل باقي الناس من ماء مهين وتراب مسنون نتن لكونه ابن الله ولم يوارية التراب ولم يرجع اليه لانه كلمة الله وروحة الازليين فرجع الى ابيه "ورافعك الي" فهو من مكونات الله بحسب تعبير علماء الاسلام :

"{اسمه المسيح عيسى بن مريم} الضمير في اسمه، عائد على: الكلمة، على معنى: نبشرك بمكون منه، أو بموجود من الله" تفسير البحر المحيط سورة ال عمران 45

الكشاف الزمخشري النساء 171 :
"وقيل له: روح الله، وروح منه، لذلك، لأنه ذو روح وجد من غير جزء من ذي روح، كالنطفة المنفصلة من الأب الحيِّ وإنَّما اخترع اختراعاً عند الله وقدرته خالصة"

ولهذا كان المسيح يتكلم في المهد كون لا يحتاج للتكلم كونه كلمه الله :

( وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ ) (آل عمران : 46 )

وفي سورة المائده :

إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَىٰ وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا ۖ وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ ۖ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي ۖ وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي ۖ وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِي ۖ وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنْكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ ﴿١١٠﴾

اما قول القران في سورة المائده :
لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ۖ

فهو ينتقد ويكفر من يدعي ان المسيح مجرد بشرا اتخذ الها ! بينما القران يقول ان الله الكلمة الازلية وروحة تجسد متمثلا ببشر من مريم :

فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا (17)

ثالثا : عيسى بن مريم حي

بَل رَّفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (158) النساء

الزمخشري :
وكونه { مِنَ ٱلْمُقَرَّبِينَ } رفعه إلى السماء وصحبته للملائكة.

البغوي :
"ثم رفعه الله إليه، فكساه الريش، وألبسه النور، وقطع عنه لذة المطعم والمشرب، فطار في الملائكة وهو معهم حول العرش، فكان إنسياً ملكياً سمائياً أرضياً"

الالوسي :
"فطار مع الملائكة فهو معهم حول العرش، وصار إنسيا ملكيا أرضيا سماويا."

فلا يستوي عيسى الحي مع الاموات اذ يقول القران في سورة فاطر :

وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ ۖ وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ 22
09-07-2018 01:29 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 5,012
الإنتساب : Jan 2005
مشاركات : #2
RE: عيسى الخالق .. الغير مخلوق .. الحي
الفعل يخلق له معنيان :
1- يوجِد ما لم يكن موجودًا على غير مثال سابق:
وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ {15/85} إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلاَّقُ الْعَلِيمُ {15/86}
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ {35/3}

وهذا المعنى لا يشترك فيه أحد مع الله عز وجل.

2- يوجِد ما لم يكن موجودًا وله مثال سابق:
إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا إِنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقًا فَابْتَغُوا عِندَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ {29/17}

فسمى صناعة الأوثان والأصنام خلقًا.

إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ {89/7} الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ {89/8}

ومن المعروف أن الله لا يخلق المدن والقرى بنفسه بل عباده هم الذين يشيدونها.

لذلك قال الله في هذا المعنى:

أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ {37/125}

والناس تخلق - بهذا المعنى - السيارات والمصانع والطائرات وأجهزة الحاسوب وغيرها.

كما أن سيدنا عيسى لم يكن يخلق - بالمعنى الثاني - إلا بأمر الله له :

إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِىءُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ {5/110}


أما الاحتجاج بأن القرآن الكريم كلام الله وأن كلام الله غير مخلوق وأن المسيح كلمة الله ومن ثم فهو غير مخلوق .. احتجاج باطل .. لأن قولهم القرآن غير مخلوق فيه اختلاف ولم يقع إجماع البتة .. والقرآن مخلوق بالنص الصريح لكلام الله تعالى :
وَلَئِن شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنَا وَكِيلاً {17/86}
فلو كان القرآن الكريم هو صفات الله تعالى التي لا تفارق ذاته فكيف يذهب الله عز وجل بصفاته الأزلية ويمحوها؟!

والاتحتجاج بأن المسيح روح الله احتجاج باطل لأن هذا يعني أنه روح من الأرواح التي خلقها الله عز وجل ولا ننسى أن الله نفخ في آدم من روحه وما قلنا أن آدم إله لأن روح الله حلت فيه .

{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} (159) سورة آل عمران
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 09-07-2018 11:01 AM بواسطة zaidgalal.)
09-07-2018 10:19 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
البرنس غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات : 625
الإنتساب : Mar 2011
مشاركات : #3
RE: عيسى الخالق .. الغير مخلوق .. الحي
إقتباس :الفعل يخلق له معنيان :


خلق عيسى له معنى واحد وهو خلق كائن حي .. جبله من طين .. ونفخ فيه من روحه .. فاصبح هذا الجماد كائن حي بعد ان وضع فيه عيسى نسمه الحياه ، وهو نفس عمليه الخلق التي كان يمارسها عيسى قبل ان يتجسد من مريم بهيئه بشر :

(70) إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن طِينٍ (71) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (72) ص

فعيسى خالق لانه الله الذي يملك الحياه في ذاته يعيطها فتحيي الجماد ويصبح كائن حي ولا خالق سواء واحد وهو الله كما يقول القران .


إقتباس :كما أن سيدنا عيسى لم يكن يخلق - بالمعنى الثاني - إلا بأمر الله له


فعل الخلق في عيسى هو فعل واحد لا ثاني له كما يصرح القران .. الخلق من طين والنفخ فيه فيصبح الجماد كائن حي ولا احد يخلق بأمر من الله فالخالق هو واحد وهو الله واهب الحياه الذي يملك حياه في ذاته تخلق وتحيي والا لاصبح هناك خالقان ..!

وعباره بأذن الله اجبنا عليها ايضا في الموضوع وقلنا انها لا تعني ان المسيح لم يكن يستطيع ان يخلق لو لم يأذن الله وانما بأذن الله تعني الانسجام والتواصل بين الطرفين فالمسيح كلمة الله الازليه الغير مخلوقة وفعل الخلق بأذن الله هو تواصل وتفاهم بين الذات الالهيه والكلمة وهي ايضا خلق بارادة المسيح "اني اخلق لكم" ولا يعني الاذن ان هناك اعظم واقل عظمة تماما كما هو الحال مع محمد اذ نقرأ :

لما ثقُلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم واشتَدَّ وجعُه، استأذَنَ أزواجَه في أن يُمَرَّضَ في بيتي، فأذِنَّ له، فخرَج بين رجلَينِ تخُطُّ رِجلاه في الأرضِ، بين عباسٍ وآخَرَ . فأخبَرتُ ابنَ عباسٍ، قال : هل تدري مَنِ الرجلُ الآخَرُ الذي لم تُسَمِّ عائشةُ ؟ قلتُ : لا، قال : هو عليٌّ . قالتْ عائشةُ : فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بعد ما دخَل بيتَها، واشتَدَّ به وجعُه : ( هَريقوا عليَّ من سبعِ قِرَبٍ لم تُحْلَلْ أَوكِيَتُهنَّ، لَعَلِّي أعهَدُ إلى الناسِ ) . قالتْ : فأجلَسْناه في مِخضَبٍ لحفصَةَ زوجِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ثم طَفِقْنا نصُبُّ عليه من تلك القِرَبِ، حتى جعَل يُشيرُ إلينا : ( أن قد فعلتُنَّ ) . قالتْ : وخرَج إلى الناسِ، فصلَّى لهم وخطَبَهم .

الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري الجزء أو الصفحة:5714 حكم المحدث:[صحيح]

فمحمد الاعظم من زوجاتة استئذان منهم وهم بدورهم اذنوا له ! فهي تعنى الانسجام والعلم ولا تعني ان زوجات محمد اعظم من محمد لان محمد اخذ الاذن منهم .


إقتباس :والاتحتجاج بأن المسيح روح الله احتجاج باطل لأن هذا يعني أنه روح من الأرواح التي خلقها الله عز وجل ولا ننسى أن الله نفخ في آدم من روحه وما قلنا أن آدم إله لأن روح الله حلت فيه .


المسيح كلمه الله وروحة الازليين ولان المسيح كلمه الله وروحة الازليين استطاع المسيح ان يهب الحياه بروحة الخالقه التي تهب الحياه وتحيي وتخلق حينما نفخ في الطين فاصبح الجماد كائن حي والمسيح وحده فقط لا غير في القران الذي اطلق عليه كلمة الله وروحة فلا ادم ولا ومحمد ولا موسى ولا غيرهم مطلقا ونهائيا وبتاتا اطلق عليه كلمه الله وروحة الا واحد وهو المسيح .
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 09-07-2018 11:20 PM بواسطة البرنس.)
09-07-2018 08:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 5,012
الإنتساب : Jan 2005
مشاركات : #4
RE: عيسى الخالق .. الغير مخلوق .. الحي
(09-07-2018 08:25 PM)البرنس كتب :  
فمحمد الاعظم من زوجاتة استئذان منهم وهم بدورهم اذنوا له ! فهي تعنى الانسجام والعلم ولا تعني ان زوجات محمد اعظم من محمد لان محمد اخذ الاذن منهم .

المسيح نفسه اعترف أن الله أعظم منه :

Joh 14:28 سمعتم أني قلت لكم أنا أذهب ثم آتي إليكم. لو كنتم تحبونني لكنتم تفرحون لأني قلت أمضي إلى الآب لأن أبي أعظم مني.

Joh 13:16 الحق الحق أقول لكم: إنه ليس عبد أعظم من سيده ولا رسول أعظم من مرسله.

Joh 5:36 وأما أنا فلي شهادة أعظم من يوحنا لأن الأعمال التي أعطاني الآب لأكملها هذه الأعمال بعينها التي أنا أعملها هي تشهد لي أن الآب قد أرسلني.

فلم يستأذن المسيح الله عز وجل في ان يفعل كذا وكذا بل كان يتحرك بإذن الله أي بأمر مسبق من الله وبالمرة بجدول أعمال مرسوم من الله تعالى :

Joh 6:38 لأني قد نزلت من السماء ليس لأعمل مشيئتي بل مشيئة الذي أرسلني.


{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} (159) سورة آل عمران
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 09-08-2018 12:05 AM بواسطة zaidgalal.)
09-08-2018 12:03 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
البرنس غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات : 625
الإنتساب : Mar 2011
مشاركات : #5
RE: عيسى الخالق .. الغير مخلوق .. الحي
إقتباس :المسيح نفسه اعترف أن الله أعظم منه :
Joh 14:28 سمعتم أني قلت لكم أنا أذهب ثم آتي إليكم. لو كنتم تحبونني لكنتم تفرحون لأني قلت أمضي إلى الآب لأن أبي أعظم مني.


لماذا هربت من النقاش حول عيسى بن مريم في قرانك لتاتي مقتطع نصا من سياقه بغرض التدليس والكذب من الانجيل؟!

المسيح بنفس الاصحاح الذي خلعت منه النص من سياقة يقر بانه والاب واحد لا ينفصلوا عن بعض :

8 قَالَ لَهُ فِيلُبُّسُ: «يَا سَيِّدُ أَرِنَا الآبَ وَكَفَانَا».
9 قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «أَنَا مَعَكُمْ زَمَاناً هَذِهِ مُدَّتُهُ وَلَمْ تَعْرِفْنِي يَا فِيلُبُّسُ! اَلَّذِي رَآنِي فَقَدْ رَأَى الآبَ فَكَيْفَ تَقُولُ أَنْتَ أَرِنَا الآبَ؟
10 أَلَسْتَ تُؤْمِنُ أَنِّي أَنَا فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ؟ الْكلاَمُ الَّذِي أُكَلِّمُكُمْ بِهِ لَسْتُ أَتَكَلَّمُ بِهِ مِنْ نَفْسِي لَكِنَّ الآبَ الْحَالَّ فِيَّ هُوَ يَعْمَلُ الأَعْمَالَ.
11 صَدِّقُونِي أَنِّي فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ وَإِلاَّ فَصَدِّقُونِي لِسَبَبِ الأَعْمَالِ نَفْسِهَا.

ابي اعظم مني ليس من ناحيه اللاهوت لانهم واحد كما صرح المسيح نفسه وانما من ناحيه الحاله اي حالة تجسد الابن في صورة عبد :

في 2 : 7 لَكِنَّهُ أَخْلَى نَفْسَهُ، آخِذاً صُورَةَ عَبْدٍ، صَائِراً فِي شِبْهِ النَّاسِ.


إقتباس :Joh 13:16 الحق الحق أقول لكم: إنه ليس عبد أعظم من سيده ولا رسول أعظم من مرسله.


لا علاقه لهذه الايه بالموضوع .

إقتباس :Joh 5:36 وأما أنا فلي شهادة أعظم من يوحنا لأن الأعمال التي أعطاني الآب لأكملها هذه الأعمال بعينها التي أنا أعملها هي تشهد لي أن الآب قد أرسلني.


نعم الاب ارسل كلمتة الازليه التي تجسدت والتي لا تنفصل عنه وكما للاب السجود والعباده فاللابن ايضا السجود والعبادة مثله لانهم واحد ومن نفس الاصحاح الذي خلعت منه الايه :

23 لِكَيْ يُكْرِمَ الْجَمِيعُ الاِبْنَ كَمَا يُكْرِمُونَ الآبَ. مَنْ لاَ يُكْرِمُ الاِبْنَ لاَ يُكْرِمُ الآبَ الَّذِي أَرْسَلَهُ.

وبنفس الاصحاح الذي خلعت منه الايه يقول المسيح ان له حياه في ذاته تماما كما الاب له حياة في ذاته لانهما واحد :

26 لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الآبَ لَهُ حَيَاةٌ فِي ذَاتِهِ كَذَلِكَ أَعْطَى الاِبْنَ أَيْضاً أَنْ تَكُونَ لَهُ حَيَاةٌ فِي ذَاتِهِ

وما يفعله الاب يفعله الابن مثله لان الفعل واحد والاثنين واحد لا ينفصلوا عن بعضهم البعض وبنفس الاصحاح الذي خلعت منه الايه :

17 فَأَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «أَبِي يَعْمَلُ حَتَّى الآنَ وَأَنَا أَعْمَلُ».

21 لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الآبَ يُقِيمُ الأَمْوَاتَ وَيُحْيِي كَذَلِكَ الاِبْنُ أَيْضاً يُحْيِي مَنْ يَشَاءُ.

فالاب والابن لا ينفصلوا عن بعضهم البعض ولا يمكن ان يعمل الاب شئيا بدون ما يفعله الابن لانهم واحد وبنفس الاصحاح الذي خلعت منه الايه :

19 فَقَالَ يَسُوعُ لَهُمُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لاَ يَقْدِرُ الاِبْنُ أَنْ يَعْمَلَ مِنْ نَفْسِهِ شَيْئاً إِلاَّ مَا يَنْظُرُ الآبَ يَعْمَلُ. لأَنْ مَهْمَا عَمِلَ ذَاكَ فَهَذَا يَعْمَلُهُ الاِبْنُ كَذَلِكَ.


إقتباس :Joh 6:38 لأني قد نزلت من السماء ليس لأعمل مشيئتي بل مشيئة الذي أرسلني.


نفس الشئ كما اثبتنا سابقا الاب ارسل كلمته الازليه التي تجسدت والله وكلمته واحد لا تنفصل عنه :

يو 1 : 1 فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللَّهَ.
2 هَذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللَّهِ.
3 كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ.
4 فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ
...14 وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَداً وَحَلَّ بَيْنَنَا وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ مَجْداً كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ مَمْلُوءاً نِعْمَةً وَحَقّاً.

ومن نفس الاصحاح الذي خلعت منه الايه يقول المسيح انه نزل من السماء :

38 لأَنِّي قَدْ نَزَلْتُ مِنَ السَّمَاءِ لَيْسَ لأَعْمَلَ مَشِيئَتِي بَلْ مَشِيئَةَ الَّذِي أَرْسَلَنِي.

ونفس الاصحاح الذي خلعت منه الايه يقول المسيح انه من الله ومع الله لانهم واحد :

46 لَيْسَ أَنَّ أَحَداً رَأَى الآبَ إِلاَّ الَّذِي مِنَ اللَّهِ. هَذَا قَدْ رَأَى الآبَ.

اسلوب اقتطاع الايات من السياق للكذب والتدليس لا يمشي علينا نحن فلا تستخدم هذا الاسلوب معنا .

والان هل تريد العوده لموضوع ربك عيسى بن مريم المسمى بالقران والسنه بـ "كلمه الله وروحة" الذي تجسد من بنت عمران الذي يقر قرانك بانه الخالق الغير مخلوق والحي والتي لا تنطبق هذه الصفات على الالهه الكاذبه وانما على الله وحده كما يصرح القران ام اكتفيت ؟!

هذا ولم نتطرق في الموضوع لعدم الاطاله عن اعمال عيسى بن مريم وصفاته التي هي نفسها ذاتها صفات واعمال رب القران سواء العلم بالغيب او العصمه او محاسبه البشر يوم القيامه او ارسال الرسل بالوحي .. الخ
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 09-08-2018 06:46 AM بواسطة البرنس.)
09-08-2018 03:58 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 5,012
الإنتساب : Jan 2005
مشاركات : #6
RE: عيسى الخالق .. الغير مخلوق .. الحي
ليس هروبًا من القرآن الكريم
لأن القرآن واضح وحسم المسألة : لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح بن مريم
و : ءأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله فال سبحانك ما قلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم ..

أنت قلت بطريقة غير مباشرة أن الله ليس أعظم من المسيح لما أعطاه الإذن أي الأمر وجدول الأعمال (الرسالة) .. فوضعت لك آية يقر فيها المسيح أن الله أعظم منه لأن الله هو الراسل والمسيح رسول وأن الرسول لا يمكن أن يكون أعظم ممن أرسله .. يقول المفسر جون جيل (يو 14: 28):

إقتباس :
these words are to be understood, either with regard to the human nature, in which he was going to the Father, this was prepared for him by the Father, and strengthened and supported by him, and in which he was made a little lower than the angels, and consequently must be in it inferior to his Father; or with regard to his office as Mediator, in which he was the Father's servant, was set up and sent forth by him, acted under him, and in obedience to him, and was now returning to give an account of his work and service

الترجمة : "هذه الكلمات تفهم إما بالنظر إلى الطبيعة البشرية التي سيذهب بها إلى الأب وهذا قد أعده الأب له وقواه ودعمه وفي هذا نال المسيح رتبة أقل من الملائكة ومن ثم صار أقل من الأب .. أو بالنظر إلى مهمته كوسيط حيث كان خادمًا للأب الذي أنشأه وأرسله وكان يتصرف بناءًا على أمره مطيعًا له والآن هو راجع ليقدم توضيحًا لعمله وخدمته."

وهذا يتوافق مع القرآن الكريم الذي يقر على لسان المسيح أنه عبد الله :

فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا {19/29} قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا {19/30} وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا {19/31} وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا {19/32} وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا {19/33} ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ {19/34} مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ {19/35} وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ {19/36} فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِن مَّشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ {19/37}

المسيح عبد الله .. كان بصلي لله تعالى - لم يتخذه الله ولدًا (ابنًا) .. هو أمر من أوامر الله جاء بكن فيكون .. أمر بعبادة الله وحده لأنه ((ربي وربكم)) .. اختلفت الفرق المسيحية في ماهية المسيح .. فويل لمن كفر منهم ..

{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} (159) سورة آل عمران
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 09-08-2018 12:57 PM بواسطة zaidgalal.)
09-08-2018 10:18 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
البرنس غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات : 625
الإنتساب : Mar 2011
مشاركات : #7
RE: عيسى الخالق .. الغير مخلوق .. الحي
إقتباس :لأن القرآن واضح وحسم المسألة : لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح بن مريم

الاية تكفر من يجعل بشرا الها هو المسيح كما يكفر الكتاب المقدس من يعبد البشر والحيوانات:

رو 1: 25 الذين استبدلوا حق الله بالكذب، واتقوا وعبدوا المخلوق دون الخالق، الذي هو مبارك الى الابد. امين.

رو 1: 23 وابدلوا مجد الله الذي لا يفنى بشبه صورة الانسان الذي يفنى، والطيور، والدواب، والزحافات.

ولا يكفر القران تجسد الاله كما اثبتنا بالادله بالنصوص والتفاسير .


إقتباس :ءأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله فال سبحانك ما قلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم ..

هذا يخص البدعه المريميه من اصول وثنيه ولا علاقه لنا بها .

إقتباس :أنت قلت بطريقة غير مباشرة أن الله ليس أعظم من المسيح لما أعطاه الإذن أي الأمر وجدول الأعمال (الرسالة) ..
فوضعت لك آية يقر فيها المسيح أن الله أعظم منه لأن الله هو الراسل والمسيح رسول وأن الرسول لا يمكن أن يكون أعظم ممن أرسله


وانا وضعت الايات التي اخفيتها في السياق التي يقول فيها المسيح انه والاب واحد وانه في الاب والاب فيه وانه لا ينفصل عن الاب وان وكل ما يعلمه الاب يعمله الابن لانهم واحد وانه نزل من السماء وان العبادة والسجود تقدم للاب كما تقدم للابن لانهما واحد واثبت ان الاب اعظم منه ليس من ناحيه اللاهوت لانهم واحد بل الناحيه البشرية التي تجسد بها .

فخلق المسيح باذن الله في القران لا يعني ان الله اعظم من المسيح واثبت هذا من حديث رسول الذي استئذان من زوجاتة واذنوا له .


إقتباس :الترجمة : "هذه الكلمات تفهم إما بالنظر إلى الطبيعة البشرية التي سيذهب بها إلى الأب وهذا قد أعده الأب له وقواه ودعمه وفي هذا نال المسيح رتبة أقل من الملائكة ومن ثم صار أقل من الأب .. أو بالنظر إلى مهمته كوسيط حيث كان خادمًا للأب الذي أنشأه وأرسله وكان يتصرف بناءًا على أمره مطيعًا له والآن هو راجع ليقدم توضيحًا لعمله وخدمته."


ما نقتله يخالف نصوص الكتاب المقدس :

1 الله، بعد ما كلم الاباء بالانبياء قديما، بانواع وطرق كثيرة، 2 كلمنا في هذه الايام الاخيرة في ابنه، الذي جعله وارثا لكل شيء، الذي به ايضا عمل العالمين، 3 الذي، وهو بهاء مجده، ورسم جوهره، وحامل كل الاشياء بكلمة قدرته، بعد ما صنع بنفسه تطهيرا لخطايانا، جلس في يمين العظمة في الاعالي، 4 صائرا اعظم من الملائكة بمقدار ما ورث اسما افضل منهم.

5 لانه لمن من الملائكة قال قط:«انت ابني انا اليوم ولدتك»؟ وايضا:«انا اكون له ابا وهو يكون لي ابنا»؟ 6 وايضا متى ادخل البكر الى العالم يقول:«ولتسجد له كل ملائكة الله». 7 وعن الملائكة يقول:«الصانع ملائكته رياحا وخدامه لهيب نار». 8 واما عن الابن:«كرسيك يا الله الى دهر الدهور. قضيب استقامة قضيب ملكك. 9 احببت البر وابغضت الاثم. من اجل ذلك مسحك الله الهك بزيت الابتهاج اكثر من شركائك». 10 و «انت يارب في البدء اسست الارض، والسماوات هي عمل يديك. 11 هي تبيد ولكن انت تبقى، وكلها كثوب تبلى، 12 وكرداء تطويها فتتغير. ولكن انت انت، وسنوك لن تفنى». 13 ثم لمن من الملائكة قال قط:«اجلس عن يميني حتى اضع اعداءك موطئا لقدميك»؟ 14 اليس جميعهم ارواحا خادمة مرسلة للخدمة لاجل العتيدين ان يرثوا الخلاص!.

لهذا الله في الكتاب المقدس بعهديه كان يرفض نهائيا التطرق الى التفاسير وكلام الناس والالتزام فقط بالكتب النبوية ولا نتعداها وكان المسيح يوبخ اليهود لاجل التطرق لكتب التفاسير والتقليد المخالفه للكتب النبوية والفهم الصحيح لها كما ورد في (متى 15 ومرقس 7) ..

لدرجة ان اليهود كانوا يقتلون ما يخالف تفاسيرهم اذ نذر اربعون شخصا ان لا ياكلوا طعاما الا بعد ان يقتلوا بولس الرسول لانه خالف تفسيرهم المتشدد كما ورد في الاعمال الاصحاح 23 ..

وكذلك حاولوا قتل المسيح لانه خالف تفسير احد مدارس التفسير اليهودي التي كانت تمنع فعل الخير يوم السبت اذ قام بالشفاء يوم السبت مبطلا تقاليد تلك المدرسة المخالفه لللكتب السماوية كما ورد في لوقا 13 : 15 - 16 وكذلك حينما شفى في المجمع الرجل ذو اليد اليابسه وكان يوم السبت في انجيل مرقس 3 وتشاروا عليه لكي يهلكوه !


إقتباس : قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا {19/30}


المسيح ايضا من القابه انه نبي في العهد القديم في النبؤة عنه في سفر التثنيه :

تث 18: 18 اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم مثلك واجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما اوصيه به

وكونه لقب نبيا لا يعني انه ليس الله فالمسيح بتجسده اخذ جسد بشري طبيعة ناسوتية وهو بهذا نبي لانه يخبر بفمه البشري اموره اللاهوتيه والخفية والمستقبلية .


إقتباس :وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ


والمسيح في الانجيل كان يصلي لانه متجسد والكتاب يقول :

ار 32: 27 هانذا الرب اله كل ذي جسد.

فصلاه المسيح تواصل بين اقنوم الاب واقنوم الابن المتجسد والكتاب يقول انه شابهنا بكل شئ ما عدا الخطية :

15 لان ليس لنا رئيس كهنة غير قادر ان يرثي لضعفاتنا، بل مجرب في كل شيء مثلنا، بلا خطية.


إقتباس : مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ

نعم الله لم يتخذ ولدا من صاحبه والذي اخترع الجن في القران هذه الاسطورة لان عيسى بن مريم هو كلمه الله وروحة الازليين الذي تجسد من بنت عمران وهو الوحيد الملقب في القران والسنه بـ "كلمة الله وروحة" .

وكن فيكون اجبنا عليها في الموضوع اعلاه :

وهنا نسالهم هل هذا يشمل ايضا ابناء الزنا ؟
اليس كل لقيط مجهول الاب قد اتى ايضا بامر الله ؟
ام ان هناك اله اخر قد اتي بهم ؟
وبهذا الا يكونون ايضا كلمة الله وروحة ؟
فما هي اذن ميزه المسيح ليتميز وحده دون العالمين باللقلب الالهي كلمة الله ؟
فلو كان المسيح مخلوق بكلمة كن فلماذا وحده سمى كلمة الله ؟ اذ ان كل المخلوقات خلقت بكلمة كن ؟
فهذه المخلوقات ليست كلمة الله بل اثر ومفعول الكلمة لا الكلمة ذاتها فلو نظمت قصيده بعقلك فلن يكون اسمها عقلك لانها مجرد فعل عقلك وليست عقلك ذاته فالكلمة وحده قال عنه القران اسمه المسيح .
فقول القران كلمة منه لا تعنى كن انما تعني ان المسيح هو ذات كلمة الله الذاتية الازليه الغير مخلوقة .


إقتباس :وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ


وهذه ايضا لا تقول ان عيسى ليس هو الله .. فعيسى يقول ربي وربكم ولم يقول ربنا فهو فصل بين علاقته بالله وبين علاقه البشر بالله تماما كما قال في الانجيل :

17 قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «لاَ تَلْمِسِينِي لأَنِّي لَمْ أَصْعَدْ بَعْدُ إِلَى أَبِي. وَلَكِنِ اذْهَبِي إِلَى إِخْوَتِي وَقُولِي لَهُمْ: إِنِّي أَصْعَدُ إِلَى أَبِي وَأَبِيكُمْ وَإِلَهِي وَإِلَهِكُمْ».

فعيسى في القران يقول ربي وربكم .. ربي من ناحية الطبيعه البشرية وربكم من ناحيه انه هو خالقكم وكما ذكرت قول الكتاب :

ار 32: 27 هانذا الرب اله كل ذي جسد.


إقتباس :فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِن مَّشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ


والمسلمون ايضا مختلفون بمئات الاحزاب المتضاربه التي تكفر بعضها البعض وترفض بعضها البعض وتقتل بعضها البعض .. وهناك فرق مثل العلوية النصيرية التي تؤمن بتعدد الالهه وجعلت على بن ابي طالب الها وهناك الفرقة الدرزية التي تؤله الخليفة الفاطمي الحاكم بامر الله وهناك فرقه اسمها منظمة امة الاسلام التي يؤله فيها اليجا محمد نفسه ويعتبر نفسه الها متجسدا .. عدا عن المسلمين الذين يعبدون محمد سواء في عصره او في يومنا هذا :

أن أبا بكرٍ- رضي الله عنه- أقبلَ على فَرَسٍ مِن مَسْكنِه بالسُّنْحِ ، حتى نزلَ فدخلَ المسجدَ ، فلم يُكلِّمْ الناسَ حتى دخلَ على عائشةَ ، فتَيَمَّمَ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم وهو مَغْشِيٌّ بثوبِ حِبَرَةٍ ، فكشفَ عن وجهِه ،ثم أكبَّ عليه فقبَّلَه وبكى ، ثم قال : بأبي أنت وأمي ! والله لا يَجمَعُ اللهُ عليك مَوْتَتَيْنِ ، أما الموتةَ التي كُتِبَتْ عليك فقد مِتَّها . قال الزهريُّ : حدَّثَني أبو سَلَمَةَ ، عن عبدِ اللهِ بنِ عباسٍ : أن أبا بكرٍ خرجَ وعمرَ بنَ الخطابِ يُكلِّمُ الناسَ ، فقال : اجلسْ يا عمرُ ، فأبى عمرُ أن يَجلِسَ ، فأقبلَ الناسُ إليه وتركوا عمرَ ، فقال أبو بكرٍ : أما بعدُ ، فمَن كان منكم يَعبُدُ محمدًا صلى الله عليه وسلم فإن محمدًا قد ماتَ ، ومَن كان منكم يَعبًدً اللهَ فإن اللهَ حيٌّ لا يموتُ . قال اللهُ : وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل - إلى قوله - الشاكرين . وقال : واللهِ لكأَنَّ الناسَ لم يَعلَموا أن اللهَ أنزلَ هذه الآيةَ حتى تلاها أبو بكرٍ ، فتلقاها منه الناسُ كلُّهم ، فما أسمعَ بشرًا مِن الناسِ إلا يَتلوها . فأخبرني سعيدُ بنُ المُسَيِّبِ : أن عمرَ قال : واللهِ ما هو إلا أن سمعتُ أبا بكرٍ تلاها فعَقِرْتُ ، حتى ما تُقِلْني رجلايَ ، وحتى أَهْوَيتُ إلى الأرضِ حينَ سمعتُه تلاها ، علمت أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قد مات .
الراوي:عائشة أم المؤمنين المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري الجزء أو الصفحة:4452 حكم المحدث:[صحيح]

والمسلمون هم من يكفرون بايات الله اذ انهم يقرون بتحريف قرانهم بالاقوال المتواتره من عصر محمد والى يومنا هذا بل ويؤلفون كتب لا حصر لها في تحريف قرانهم .


إقتباس :اختلفت الفرق المسيحية في ماهية المسيح

الطوائف لم تختلف بماهيه المسيح فكلهم يؤمنون بانه الله والموضوع محسوم من العهد القديم قبل 3000 سنه وقبل العهد الجديد :

اش 9 : 6 لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْناً وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيباً مُشِيراً إِلَهاً قَدِيراً أَباً أَبَدِيّاً رَئِيسَ السَّلاَمِ.

اش 40 : 3 صَوْتُ صَارِخٍ فِي الْبَرِّيَّةِ: أَعِدُّوا طَرِيقَ الرَّبِّ. قَوِّمُوا فِي الْقَفْرِ سَبِيلاً لإِلَهِنَا.

مز 110 : 1 لِدَاوُدَ. مَزْمُورٌ قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: [اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْكَ].

الخ .
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 09-08-2018 04:55 PM بواسطة البرنس.)
09-08-2018 04:30 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 5,012
الإنتساب : Jan 2005
مشاركات : #8
RE: عيسى الخالق .. الغير مخلوق .. الحي



{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} (159) سورة آل عمران
09-08-2018 07:11 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
البرنس غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات : 625
الإنتساب : Mar 2011
مشاركات : #9
RE: عيسى الخالق .. الغير مخلوق .. الحي
هل تاخذون دينكم من القمص عبد المسيح وتعتبروه حجة على القران ؟

لماذا حينما نحاوركم في كتبكم لا تعرفون الرد ؟!

اذا عيسى ليس اله فكيف يقر بانه الخالق "اني اخلق لكم" ويخلق بالضبط كما يخلق الله من طين وينفخ فيه فيصبح الجماد كائن حي ؟! من يستطيع ان يخلق الا الله ومن يستطيع ان يهب الحياه غير الذي به حياة في ذاته ؟!

اذا عيسى ليس اله فلماذا هو غير مخلوق كباقي البشر من اب وام ولماذا لقب بكلمة الله وروحة الازليين هو وحده في القران ؟!

اذ عيسى ليس اله فلماذا هو حي في السماء ؟!

اذ عيسى ليس اله فلماذا هو معصوم ولماذا هو الديان ولماذا يعلم الغيب ولماذا يحاسب البشر يوم القيامه ولماذا يوحي للرسل ويرسلهم ..الخ كما يقول القران والسنه ؟!

كيف يتصف شخص بصفات واعمال الله ثم تقولوا ليس اله ؟!
فهل الله يعطي صفاته واعماله للبشر ام انها صفات واعمال خاصه بالله وحده لا يشاركه بها اي مخلوق على وجه المطلق والا لما اصبح هناك الها اخر يشارك الله في الالوهيه !

طبعا كلها تساؤلات نطرحها على اصحاب القران وطبعا لا يقدروا الاجابه عليها كما ترون لان الاسلام دين يلغي العقل ويمنع الانسان من استخدامه .. فالاسلام يأمر المسلم ان يسلم تسليم اعمى بما ورد فيه بلا نقاش ولا جدال ولا فحص ولا تدقيق ولا مقارنه لكي يبقيه سجين يمنعه من معرفه هل ما يؤمن به حقيقة ام خرافات !

نحن في النهاية لا يهمنا عيسى القراني فهو شخصيه مزورة منحوله مفبركة





(آخر تعديل لهذه المشاركة : 09-09-2018 03:15 AM بواسطة البرنس.)
09-09-2018 12:21 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 5,012
الإنتساب : Jan 2005
مشاركات : #10
RE: عيسى الخالق .. الغير مخلوق .. الحي
(09-09-2018 12:21 AM)البرنس كتب :  هل تاخذون دينكم من القمص عبد المسيح وتعتبروه حجة على القران ؟

لنفس السبب لا نأخذ ديننا منك في شريطك هذا.
العقيدة تؤخذ من كتاب الله ومن سنة رسوله صلى الله عليه وسلم
وقد أخبرنا الله أن المسيح عبد مخلوق وهو رسول من رسله الكرام وأنه يعبد الله تعالى كما يعبده الملائكة الكرام ولو استكبر المسيح عن عبادة الله فسيحشره يوم الحشر ويحاسبه على هذا .. وحسم القرآن المسألة أن من قال أن المسيح هو الله أو أن الله هو المسيح فقد كفر .. لأن العقيدة لابد لها من نص صريح في كتاب الله عز وجل .. ولن تجد نصًّا يقول أن المسيح هو الله المتجسد أو ابن الله أو أي دعوى من الدعاوى التي ذكرتها أنت في شريطك هذا .. وهذا يجعلها دعاوى ساقطة


{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} (159) سورة آل عمران
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 09-09-2018 09:03 AM بواسطة zaidgalal.)
09-09-2018 09:02 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  شبيه عيسى في حدوثة وشبه لهم ! البرنس 0 11 09-15-2018 06:14 AM
آخر رد: البرنس
  تحجيم الله على عرش مخلوق مع مخلوقاته البرنس 16 329 08-02-2018 03:46 AM
آخر رد: البرنس
  اكذوبة بشارة عيسى باحمد البرنس 2 263 05-02-2018 09:55 PM
آخر رد: البرنس
  رفع عيسى عند الوهابية رفع مكان ....ليس رفع مكانة ...نتيجة التجسيم جمال الحر 5 1,181 03-09-2013 06:38 PM
آخر رد: الوطن العربي
  لماذا تطلبن الحي بين الأموات؟ قد قام.. لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة 3 911 04-15-2012 06:11 PM
آخر رد: observer

التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف