تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
من إبداعات الزميل Dr.xXxXx في موضوع الأفلام - يستحق القراءة
#1
أولا: هنا رابط الموضوع الأصلي:
www.nadyalfikr.com/showthread.php?tid=45314&page=10


تدور الأحداث حول فيروس يجتاح العالم يحول الموتى إلى زومبي، وخلال فترة قصيرة تنهار الحضارة الإنسانية ما عدا بعض الناجين الذين يصارعون ليبقوا على الحياة لا أكثر، فلا أمل بالتخلص من الفيروس أو إعادة إعمار البشرية.
خلال الأجزاء الأولى من المسلسل، تظهر عدوانية الموتى ومدى خطرهم، حيث أنه من الصعب جداً الإحتماء بمكان ما، سواءاً لقلة الطعام أو بسبب الزومبي الذين لا يستعصي عليهم هدم جدار منزل لكثرة عددهم.
المهم أن الأحداث تطور لتأخذ جانباً فلسفياً فتكتشف بالنهاية أن خطر الموتى ما هو إلا لعبة مقابل خطر الأحياء، فيرسوا على السطح الجانب الشيطاني للبشر، وبدلاً من الإتحاد في هذه الظروف تحاول كل مجموعة أن تطحن الأخرى..
هناك مقاطع معينة في المسلسل تستوقفك لتفكر فيها، مثل احدى المعارك بين مجموعتين، وكيف أن قائد إحدى المجموعات يستطيع أن يحوّل جماعته المدنيين إلى جنود متعطشين للقضاء على مجموعة أخرى رغم أنهم طيبين بأصلهم، فيسرح عقلك مباشرة بمدى قوة الإعلام اليوم وتأثيره.
نقطة أخرى تستحق التوقف عندها هي معنى القوانين، فبطل المسلسل هو مساعد الشريف، شرطي أخلاقي يحترم القانون، لكن يضطر في مرحلة ما أن يلغي القوانين المدنية التي يعرفها ويخترع قوانين جديدة للظروف الجديدة.

الديموقراطية...... ما متطلباتها وما أبعادها، وهل من حق الأكثرية أن تقرر مصير الجميع؟ رغم أني فكرت بهذا الموضوع آلاف المرات سابقاً إلا أن جملة "This ain't a democracy anymore" أثارت لدي السؤال بقوة هذه المرة.

الأفلام تعطيك الفرصة لتتعرف على الحياة من منظور متطرف مباشر، دون التخفي تحت عباءات وأقنعة مزيفة، فمثلاً في فيلم The dark Knight، جملة للجوكر حينما كان في غرفة التحقيقات مع باتمان تساوي كل ما قرأته وعرفته حتى الآن عن الأخلاق:
Their morals, their code, it's a bad joke. Dropped at the first sign of trouble. They're only as good as the world allows them to be. . When the chips are down, these... these civilized people, they'll eat each other
يتحدث الجوكر عن الشرطة فيقول:
أخلاقهم، شعاراتهم، انها نكتة سيئة، سيلقون بها عند أول علامة للضائقة, انهم جيدون فقط بقدر ما يسمح لهم العالم بأن يكونوا، عندما تسوء الأوضاع، سيأكل هؤلاء الناس المتحضرون بعضهم البعض.

يومياً ترى الناس تدوس مبادئها عند أول اشارة خطر، لكنك لن تجد شخصاً صريحاً ليقول لك أن الغاية تبرر الوسيلة، فقط الأشرار من يقولون هذا....كلنا أشرار بالنهاية، في كل شخص منا شيطان صنعناه وربيناه ونزيد من ثقافته كل يوم، وننتظر الفرصة لإطلاقه، إن كانت لديك الفرصة لمشاهدة المسلسل فلا تفوتها.

ـــــــــــــــــــــــ
فكرة الفيلم تافهة إلى أبعد الحدود عدا عن أن الممثلين مبتدئين وبمستوى رديء، أحداث الحلقة كانت غير مفهومة، فبقدرة قادر اختفت الكهرباء مما أدى إلى تعطل السيارات.
في أول لقطة من الحلقة الأولى حين يتصل الرجل الذي يموت بالحلقة الأولى بأخيه ليُخبره عمّا سيحدث، ثم تتعطل السيارات في الشارع، تتجسد قمة الغباء الإنتاجي في تلك اللقطة، فالسيارات تتعطل بناءاً على موقعها من الصف، حيث أن السيارات الأمامية أولاً تليها التي في الصف الثاني فالثالث وهكذا، بدلاً من أن تتعطل كلها بوقت واحد، كذلك الأمر بالنسبة للبنايات، (لزوم جمال المقطع)..
ثم ما علاقة الكهرباء بأضواء السيارات؟ ولماذا تُسعمل السيارة كوعاء لزرع النباتات بدل استغلال الأرض التي تقف عليها؟ وما هي هذه الصدفة الربانية حتى يكون أول رجل تسأله الفتاة عن عمها هو الرجل المطلوب؟ كما أن وصفه كان قديماً ومبتذلاً "Good at killing" !!

مشهد الإغتصاب في الطائرة الزائد، وبالمناسبة، كيف سقطت هذه الطائرة في الحقل وبقيت قطعة واحدة سليمة؟ ثم مشهد دخول الفتاة ومرافقيها إلى المدينة (شيكاغو إن لم أكن مخطئاً) حيث يُعطيك المخرج أكثر صورة متوقعة وهي رجال يتعاركون في السوق كما في العصور الوسطى، أو الأخ الذي يهرب من مختطفيه ويركض ليلة كاملة رغم أنه مصاب بالأستما، أو حتى مشهد تحميل البيانات في بداية الفيلم على الUSB، فبقدرة قادر يتم التحميل بآخر جزء من الثانية قبل أن تنقطع الكهرباء...
كل هذه المصائب هي في النصف ساعة الأولى من الحلقة الأولى لذا لم أطق المتابعة وقررت أن أبحث عن شيء آخر..

التعليق التالي الثري يعود للزميل "حوت أبيض" :
ــــــــــــــــــــــــــــــ
هنالك 4 روايات لشيرلوك هولمز و56 قصة قصيرة. في صغري قرأت أغلب قصص شيرلوك هولمز القصيرة وإحدى الروايات (وحش باسكيرفيل)... بعد مشاهدتي لفيلم شيرلوك هولمز قبل عدة سنوات (بطولة روبرت داوني جونيور) عدت وقرأت كل المجموعة... وتبين لي حينها أن الرواية الأولى study in scarlet رواية جيدة وفيها تحليل لشخصية شيرلوك إلخ... ولفت وقتها نظري ذكر أحداث مثل الحرب الأفغانية الثانية وقندهار وهي أماكن نسمع عنها في الأخبار اليوم... أذكر أنني استغربت كيف لا تتغير الأمور رغم مرور حوالي القرن على كتابة الروية كما يقول الإنجليز The more things change the more they stay the same أي كلما تغيرت الأمور كلما بقيت على حالها....

المهم بعد قراءتي المكثفة لشيرلوك هولمز، رأيت وجود مسلسل من إنتاج البي بي سي وتأليف ستيفن موفات (السيناريست الرئيسي لبرنامج Dr who حاليا) شاهدت بداية الحلقة الأولى ورأيت أنها تبدأ بوصف حرب أفغانستان (الأخيرة) يبدو أنني لست الوحيد الذي انتبه للأمر... لكنني انشغلت بأمور الدنيا ولم أعد لهذا المسلسل.


وأخيرا..
قراءة ممتعة
"السلام التام الأبدي المطلق لـ من أدرك حقيقة وجود الآ موجود".

"ما الدنيا إلا محطة عابرة فاقتنصها يا من تنعم بالذكاء والبطنة".

"كل شرير هو شرير لأنه جاهل وإن بدى خلاف ذلك، وكل صالح هو صالح لأنه عارف ويمتلك المعرفة وإن بدى خلاف ذلك".

"لا تصاحب الجهلة والحمقى وإغتنم الفرصة في مصاحبة من يجعلك تدرك المعنى الحقيقي للحياة والوجود والتضحية والشغف والأمل".

"إذا شتمك الجاهل إبتسم في قلبك قبل شفتيك وقل له بصوت ناعم: سلاما".

"كانت القطة السوداء تجري في المقبرة ويطاردها من خلف فئران جائعة وعلى جوار المقبرة منارة ضخمة تصدح منها جوقات موسيقية ساحرة أما الأموات في القبور فـ هم أموات إلى اليوم الذي فيه ينشرون".

"عندما إنزلقت ساقها الناعمة في المياه الباردة الضحلة في البئر صاحت الفتاة ضاحكة قائلها لأخيها الطفل الصغير: كل حكايات أمي أكاذيب"!

"كانت أفضل فترة بـ حياتي عندما رأيت رجلا حقيقيا يتسم بالبطولة والشهامة يقاتل لوحده ضد جيش كامل من الأوغاد والجحافل والكلاب البشرية والأنذال... عندها رفعت يداي إلى عنان السماء متوسلا الرب أن يرسلهم إلى قعر الجحيم في أقرب وقت".
الرد


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  تعازينا لوفاة والد الزميل فري مان فارس اللواء 20 3,161 11-02-2013, 06:38 PM
آخر رد: Emile
  الزميل / طارق القداح - أين أشيائي؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Waleed 13 3,531 04-29-2013, 09:36 AM
آخر رد: مسلم
  الزميل العزيز wise fares 1 1,137 11-18-2012, 08:31 AM
آخر رد: wise
  و أخيرا الزميل أبو القاسم .. سجين القفص الذهبي زمان 2 1,453 08-27-2012, 01:38 AM
آخر رد: طارق القدّاح
  الزميل سيستاني Free Man 8 2,365 05-26-2012, 01:40 AM
آخر رد: the special one

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم